Connect with us

أخر الأخبار

الأتراك يتدفقون على “الحسابات المؤمّنة” قبل الانتخابات.. تفاصيل

Published

on

سعر الدولار مقابل الليرة التركية ifc market

يتجه المواطنون في تركيا إلى فتح حسابات مصرفية “مؤمن عليها” تضمن ادخار الليرة التركية دون المساس بقيمتها، في خضم التدهور المستمر الذي تعرفه العملة التركية، منذ نحو سنة، وذلك قبل الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، المقررة الشهر المقبل.

وأظهرت بيانات من هيئة التنظيم المصرفي التركية، الخميس، أن الإيداعات الصافية في حسابات الودائع المحمية ضد تأثير العملات الأجنبية ارتفعت بنسبة 4.45% إلى 75.8 مليار ليرة تركية (3.9 مليار دولار) في الأسبوع المنتهي في 7 أبريل.

وهذا هو ثاني أعلى تدفق للودائع منذ بدأت الهيئة في نشر البيانات في فبراير 2022.

جاء هذا الارتفاع بعد أن قام البنك المركزي التركي بتخفيف القواعد المتعلقة بالآجال الزمنية وأسعار الفائدة التي يمكن أن يقدمها المقرضون، مما جعلها أكثر جاذبية للمدخرين، يقول تقرير لوكالة بلومبرغ، “وخاصة قبل الانتخابات المصيرية المقررة في 14 مايو والتي يمكن أن تقلب السياسة الاقتصادية بغض النظر عمن سيفوز بها”.

والحساب المؤمن عليه هو حساب مصرفي في مؤسسة مالية، حيث الودائع محمية من مختلف المخاطر، مثل فشل البنك أو السرقة، أو تراجع قيمة العملة.

يُذكر أن تركيا مددت لمدة عام المخطط الذي كانت قد تبنته في خضم أزمة العملة في عام 2021 والتي تحمي بموجبه الودائع بالليرة من انخفاض قيمتها مقابل العملات الصعبة.

وعدل مرسوم رئاسي نُشر في الجريدة الرسمية الموعد النهائي لفتح ما يسمى بحسابات KKM الجديدة حتى 31 ديسمبر 2023.

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement