Connect with us

الاقتصاد التركي

العين على الليرة التركية كمؤشر أسرع لنبض الانتخابات

Published

on

سعر الدولار مقابل الليرة التركية ifc market

يحاول الأتراك والمراقبون الخارجيون قراءة مجريات ومؤشرات الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي تشهدها تركيا اليوم، من خلال تذبذب سعر الصرف بالسوق، نتيجة إغلاق المؤسسات الحكومية والمالية، اليوم وغداً، واعتبار سعر الليرة، ربما المؤشر الأبلغ على استقرار الأسواق واستمرار الثقة لدى المكتنزين والمتعاملين.

ولم يتغيّر سعر صرف العملة التركية بعد بدء تصويت الأتراك صباح الأحد، محافظاً على 19.5711 وفق موقع “أدويت”، فيما تذبذب سعر الصرف من سوق لآخر، بحسب مشاهدات “العربي الجديد” اليوم، ليصل الدولار إلى 20.50 في منطقة تقسيم و20.30 في منطقة الفاتح ونحو 20 ليرة للدولار في منطقة لالالي الأكثر احتواءً لشركات الصرافة بإسطنبول. فيما ارتفع سعر اليورو عن سعر أمس ليلامس اليوم الأحد مستوى 21.2637 ليرة، مع صعود طفيف على سعر الذهب، بعد أن سجل الغرام من عيار 24 قيراطاً 1,265.120 ليرة تركية.

وتأثرت العملة التركية بتراجع سعر الفائدة الذي تأخذه المعارضة اليوم، دليلاً على تدخل المرشح رجب طيب أردوغان بالسياسة والنقد وإقالته ثلاثة محافظين للمصرف المركزي خلال العامين السابقين، قبل أن تتراجع الفائدة إلى 8.5% وفق آخر تخفيض في فبراير/ شباط الماضي بخمسين نقطة أساس، بعد الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا.

ووصلت تخفيضات المركزي إلى 500 نقطة أساس خلال العام الماضي في دورة تيسير غير تقليدية لمواجهة التباطؤ بالأسواق والتضخم بالعملة والأسعار.

لكن محللين اقتصاديين هنا، يرون أن سياسة حزب العدالة والتنمية بسياسة الفائدة المنخفضة بالوقت الذي ترفع خلاله المصارف المركزية حول العالم أسعار الفائدة، أجدت نفعاً، مستدلين بخروج الأموال من خزائن المصارف إلى الأسواق والقطاعات الإنتاجية، وبعدم تراجع سعر الصرف بعد آخر تخفيض لسعر الفائدة وما تلاها من تثبيتين.

ودخلت الليرة التركية العام الجاري بسعر 18.8 ليرة مقابل الدولار ونحو 20 ليرة مقابل العملة الأوروبية الموحدة، لتصل خسائرها خلال العام الماضي إلى نحو 30% مقارنة بسعر مطلع عام 2022 الذي لم يزد على 13.5 ليرة للدولار، لتضاف خسائر العام إلى سابقه 2021، وقت خسرت العملة التركية نحو 44% من قيمتها، لتدخل ضمن أكثر عملات الدول الناشئة خسارة.

وأثر تراجع سعر صرف الليرة وتضخم الأسعار بأكثر من 150% خلال عامين، في مستوى معيشة الأتراك وزيادة نسبة الفقر، ما دفع حكومة العدالة والتنمية ورئيس الحزب، رجب طيب أردوغان إلى وعد الشعب التركي بزيادة كبيرة في أجور العمالة الحكومية، نسبتها 45% بعد الانتخابات.

وأكد خلال تصريحات سابقة أن حكومته تُعدّ أيضاً خطة لزيادة الحد الأدنى للأجور ورواتب المتقاعدين، وتعهّد بزيادة الأجور الصافية للمحاربين القدامى، والمتضررين من الإرهاب وأقارب الشهداء ممن ينضوون تحت بند العمالة الحكومية، وقال إن أولويات حكومته دوماً هي حماية العمالة الحكومية والمواطنين بشكل عام من آثار التضخم.

ووصل معدل التضخم السنوي في تركيا إلى أعلى مستوى في نحو ربع قرن في أكتوبر/ تشرين الأول من العام الماضي، بعدما ارتفع على أساس سنوي إلى 85.5%، قبل أن يتراجع في الأشهر الأخيرة، وفق البيانات الصادرة عن المعهد التركي للإحصاء الحكومي، ويصل إلى 43.68% على أساس سنوي في إبريل/ نيسان الماضي.

وتأتي زيادة الأجور الأخيرة بعد سلسلة من الزيادات شهدها العام الماضي، بهدف تحسين مستوى معيشة المواطنين التي تأثرت بنسبة التضخم التي رفعت من نسبة الفقر في البلاد.

 

وكانت الزيادة الأولى في مطلع العام الماضي بنسبة 50%، ليصل الحد الأدنى للأجور حينها إلى 4250 ليرة، تلتها زيادة ثانية في يوليو/ تموز بنسبة 30%، ليصل الحد الأدنى للأجور إلى 5500 ليرة، ثم زيادة ثالثة في 22 ديسمبر/ كانون الأول بنسبة 55%، ليبلغ الحدّ الأدنى للأجور 8500 ليرة تركية.

وبحسب بيانات حديثة صادرة عن اتحاد العمال الأتراك، تجاوزت نسبة الفقر 13%، وهي أرقام لم يعرفها الأتراك منذ أكثر من 20 عاماً، ما دفع وزير العمل التركي فيدات بيلجين أخيراً إلى تجديد الوعود برفع الحد الأدنى للأجور، لتتناسب مع التضخم الذي يتراجع بتركيا للشهر الرابع على التوالي، مبيناً خلال تصريحات أنه سيُعاد تقييم الحد الأدنى للأجور في يوليو/ تموز المقبل.

 

 

 

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement
رابط تحديث البيانات الجديد
أخر الأخبار4 ساعات ago

تركيا تطمئن اللاجئين السوريين بعد تسريب معلوماتهم الشخصية على منصة تليجرام

أخر الأخبار6 ساعات ago

وزير الداخلية التركي يوضح الإجراءات التي اتخذتها تركيا ضد المعتدين بعد أحداث قيصري

أوميت أوزداغ
أخبار تركيا اليوم7 ساعات ago

أوميت أوزداغ يعلق على حادثة سرقة بيانات السوريين

أخر الأخبار9 ساعات ago

أردوغان: يمكن أن نوجه دعوة إلى بشار الأسد برفقة بوتين

أخبار تركيا اليوم9 ساعات ago

بطل مسلسل قيامة عثمان يحرج فتاة منقبة (فيديو)

الرئاسة التركية
أخر الأخبار12 ساعة ago

هل سيتم فرض ضريبة على الأتراك المقيمين في الخارج.. الرئاسة التركية ترد!

إسطنبول اليوم13 ساعة ago

ارتفاع رسوم الشاطئ في إسطنبول تدفع الناس إلى السباحة في مضيق البوسفور

أخبار تركيا اليوم14 ساعة ago

تحذير من عواصف رعدية على إسطنبول و13 ولاية!

أخر الأخبار14 ساعة ago

إدارة الهجرة تنفي تطابق البيانات المسربة مع قاعدة بياناتها الحديثة وتبدأ تحقيقًا موسعًا

أخر الأخباريوم واحد ago

السلطات التركية تكشف تفاصيل نشر بيانات للسوريين في اسطنبول

أخبار تركيا اليوميومين ago

ما هي إشارة “الذئب الرمادي” التي رفعها لاعب كرة القدم التركي وأثارت استياء الاتحاد الأوروبي وألمانيا؟

أخر الأخباريوم واحد ago

المعارضة التركية تهدد أردوغان بإجراء انتخابات رئاسية مبكرة خلال شهرين في هذه الحالة

أخر الأخباريوم واحد ago

السلطات التركية تكشف تفاصيل نشر بيانات للسوريين في اسطنبول

أوميت أوزداغ
أخبار تركيا اليوم7 ساعات ago

أوميت أوزداغ يعلق على حادثة سرقة بيانات السوريين

أخبار تركيا اليوميومين ago

الأرصاد الجوية التركية تحذر من هطول أمطار صيفية في هذه المناطق

سعر الدخان في تركيا 2024
الاقتصاد التركييوم واحد ago

زيادة قدرها 10 ليرات تركية على مجموعة السجائر! أرخصها 67 ليرة

أخبار تركيا اليوم9 ساعات ago

بطل مسلسل قيامة عثمان يحرج فتاة منقبة (فيديو)

أخبار تركيا اليوميوم واحد ago

تحذير من هطول أمطار غزيرة وعواصف رعدية على إسطنبول اليوم

أخبار تركيا اليوميومين ago

خصومات ŞOK الحالية 3-9 يوليو 2024: منتجات مخفضة جديدة وعروض منوعة

الرئاسة التركية
أخر الأخبار12 ساعة ago

هل سيتم فرض ضريبة على الأتراك المقيمين في الخارج.. الرئاسة التركية ترد!