Connect with us

أخر الأخبار

يوم فاصل بتاريخها.. كيف أصبحت تركيا بعد 7 سنوات من محاولة الانقلاب الفاشلة؟

Published

on

بعد الانقلاب الفاشل، أصبحت تركيا أكثر استقلالية وأقوى، وأعطت السياسة الخارجية التركية أهمية متزايدة للتركيز على المنطقة، مع التركيز الخاص على الشرق الأوسط، وسعت تركيا إلى توسيع نفوذها وتأكيد نفسها كقوة إقليمية.

مرّت سبع سنوات على ليلة محاولة الانقلاب في تركيا التي وقعت 15 يوليو/تموز 2016، ومن الضروري أن نقرأ في انعكاساتها على التغييرات العميقة التي شكّلت المشهد السياسي والاجتماعي والاقتصادي للبلاد منذ ذلك الحين.

 

يستكشف هذا المقال الأبعاد المتعدّدة لمرحلة ما بعد الانقلاب في تركيا، مدققاً التحولات السياسية المتغيّرة والآثار الاجتماعية والتحديات الاقتصادية بعد سبع سنوات من هذه المرحلة، إذ إنّ التجربة الديمقراطية التركية لها أهمية بالنسبة إلى الداخل والخارج.

 

السياسة

 

في مجال السياسة، فتحت محاولة الانقلاب باباً إلى تركيا اليوم، في أعقاب محاولة الانقلاب تمّت الاستجابة بسرعة للتهديد المغذَّى من الهيكل المتوازي، تنظيم “فتح الله غولن” الإرهابي، وبدأ جدول زمني شامل لتطهير الانقلابيين المشتبه فيهم من مختلف القطاعات وتفكيك التهديدات المنظورة للأمن القومي.

 

أسفرت هذه التدابير عن وضع تعديلات دستورية جديدة لتسهيل سنّ القوانين، إذ أدّت هذه العملية إلى الاستفتاء في عام 2017، وبالتالي، شهدت تركيا خلال هذا الوقت، بجانب الاستفتاء، انتخابات برلمانية ورئاسية مرتين، وانتخابات بلدية واحدة.

 

كان هناك عديد من المناقشات الأجنبية حول “القوات المسلحة التركية التي جرى تطهيرها من تنظيم غولن الإرهابي” على الساحة، وأُثير جدل بأنّ تركيا “لم تعُد تمتلك قوة ردع”، لكن أثبتت عملية درع الفرات وثلاث عمليات لاحقاً أُطلقت بعد شهر واحد من محاولة الانقلاب، أنّ القوات المسلحة التركية تزيد من قدراتها وعقليتها الإستراتيجية. وتقدّمت البيروقراطية المدنية -التي لا تزال يجري تطهيرها من تنظيم غولن الإرهابي- في وظيفتها بشكل كبير، ونتيجةً لذلك تعرض لنا تقدماً واضحاً في صناعة الدفاع، إذ أصبحت تركيا اليوم مرشحةً لأن تكون ممثلاً رائداً في هذا المجال.

 

بعد الانقلاب الفاشل، أصبحت تركيا أكثر استقلالية وأقوى، وأعطت السياسة الخارجية التركية أهمية متزايدة للتركيز على المنطقة، مع التركيز الخاص على الشرق الأوسط، وسعت تركيا إلى توسيع نفوذها وتأكيد نفسها كقوة إقليمية، من خلال المشاركة في مختلف النزاعات والأزمات في المنطقة، ومن الممكن متابعة انعكاسات ذلك على إفريقيا والبلقان وآسيا الوسطى.

 

بتدخلها السياسي، اعترضت تركيا على حصار قطر وتقسيم العراق، كما حالت الجهود العسكرية التركية في سوريا وليبيا دون انقسام هذين البلدين، كما أنّ مساعداتها العسكرية لأذربيجان ساهمت بإعادة أراضي كاراباخ.

 

وهذا يشمل التورط في سوريا، إذ قدّمت تركيا الدعم لبعض الفصائل المعارضة ونفذت عمليات عسكرية ضدّ التنظيمات الإرهابية. وبالتالي، أولت تركيا بفعالية مكافحة الإرهاب أولوية، فقد عزّزت الحكومة التركية جهودها في مكافحة تنظيمات إرهابية مختلفة، بما في ذلك تنظيمات PKK وداعش و”غولن” الإرهابية.

 

كما أنّ القوات المسلحة التركية هي القوة الوحيدة في العالم التي قاتلت يداً بيد ضدّ داعش الإرهابي، إذ سعت تركيا إلى التعاون مع الشركاء الدوليين في جهود مكافحة الإرهاب مع الحفاظ على اتخاذ إجراءات عسكرية مستقلة في حالات معينة.

 

علاوةً على ذلك، شهدت العلاقات التركية الروسية المضطربة تحسناً كبيراً، وجرت استعادة العلاقات الثنائية، إذ أثرّ ذلك على ملفَّي الصراع السوري والتعاون في مجال الطاقة، مع الحفاظ على أهميتها داخل الناتو، وتقديم مساهمة كبيرة في مهامها، كما في حالة التوترات الأخيرة في كوسوفو.

 

إلى ذلك، فقد قدّمت تركيا مساهمة كبيرة في الإمدادات الغذائية العالمية من خلال التوسط في اتفاقية ممر الحبوب، ومن ناحية أخرى استمرّت العلاقات مع الغرب في الاضطراب حتى الانتخابات الأخيرة، إذ ضمن الرئيس رجب طيب أردوغان موقعه لمدة 5 سنوات إضافية، كما أثبتت الحرب الروسية الأوكرانية قدرات تركيا في الساحة الدولية، إذ نرى اليوم أنّ أوروبا والعلاقات العابرة للأطلسي ترغب في تعزيز علاقاتها مع تركيا.

 

علاوةً على ذلك، أثرّت قضية الهجرة واللاجئين على السياسة الخارجية لتركيا، إذ سعت إلى التعاون مع الاتحاد الأوروبي والمنظمات الدولية لإدارة الوضع، في الوقت الذي تستضيف فيه تركيا عدداً كبيراً من اللاجئين السوريين، فيما تعمل على معالجة التحدّيات الإنسانية والأمنية المرتبطة بهذه المسألة باستمرار، كما أثبت فوز أردوغان في الانتخابات الأخيرة الموافقة العامة على العملية الديمقراطية رغم المشاكل الاقتصادية في البلاد نتيجة فيروس كورونا وحرب أوكرانيا والزلزال.

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement
الاقتصاد التركي3 ساعات ago

الإحصاء التركي يعلن عن المنتجات التي شهدت اعلى زيادة في الأسعار يونيو الماضي

الاقتصاد التركي3 ساعات ago

الإعلان عن زيادة رواتب الموظفين الحكوميين في تركيا .. كم بلغت رواتب الأطباء والمعلمين والممرضين في عام 2024؟

الاقتصاد التركي3 ساعات ago

إعلان بيانات التضخم.. كم بلغت الزيادة في إيجارات المنازل؟

الاقتصاد التركي3 ساعات ago

سعر صرف الليرة التركية مقابل الدولار واليورو اليوم

أخر الأخبار5 ساعات ago

“سنكسر أياديهم”.. أردوغان يكشف ما وراء أحداث قيصري ويتوعد المتهمين

أخر الأخبار17 ساعة ago

بعد استقالة وزيرين.. أردوغان يجري أول تعديل بحكومته بعد انتخابات 2024

أخر الأخبار21 ساعة ago

القبض على مواطن تركي هدد رجال أعمال أجانب بسكين في إسطنبول

أخر الأخبار22 ساعة ago

تركيا: ضمان سلامة الشعب السوري “فوق أي استفزاز”

أخر الأخباريوم واحد ago

القبض على عصابة احتجزت 7 مواطنين سوريين كرهائن وطالبوا بفدية من خلال فيديو.. تفاصيل

سعر الدولار مقابل الليرة التركية ifc market
الاقتصاد التركييوم واحد ago

سعر صرف الليرة التركية اليوم الثلاثاء 2 يوليو

أخر الأخباريومين ago

بيان هام من الرئاسة التركية حول التحريض ضد اللاجئين السوريين

الاقتصاد التركييومين ago

هل سيتم زيادة الحد الأدنى للأجور في تركيا؟.. شيمشك يوضح

أخر الأخباريومين ago

أردوغان يعلق على أحداث الشغب ضد اللاجئين السوريين في ولاية قيصري

سعر الدولار مقابل الليرة التركية ifc market
الاقتصاد التركييوم واحد ago

سعر صرف الليرة التركية اليوم الثلاثاء 2 يوليو

أخر الأخباريوم واحد ago

القبض على عصابة احتجزت 7 مواطنين سوريين كرهائن وطالبوا بفدية من خلال فيديو.. تفاصيل

أخر الأخبار17 ساعة ago

بعد استقالة وزيرين.. أردوغان يجري أول تعديل بحكومته بعد انتخابات 2024

أخر الأخبار22 ساعة ago

تركيا: ضمان سلامة الشعب السوري “فوق أي استفزاز”

أخر الأخباريومين ago

بيان رسمي بشأن الأنباء عن زيادة برسوم الطرق في تركيا

أخر الأخباريومين ago

تركيا تفتح تحقيقات موسعة ضد المنشورات التحريضية المتعلقة بأحداث قيصري

أسعار الكهرباء في تركيا
أخبار تركيا اليوميومين ago

قرار ارتفاع سعر الكهرباء للاشتراكات المنزلية بنسبة 38% يدخل حيز التنفيذ في تركيا