Connect with us

منوعات

تعرف على أعلى الحيوانات صوتًا على وجه الأرض.. لن تصدق شدتها

Published

on

تضم المملكة الحيوانية مجموعة من المخلوقات صاحبة أصوات صاخبة بشكل لافت للنظر، بين نداءات الحوت الأزرق، إلى النقرات عالية التردد للقريدس البستولي، الذي يمكن أن يصعق فريسته بصوته الانفجاري، حيث تستخدم هذه الحيوانات أصواتها إما للتواصل أو التنقل والتزاوج أو الصيد.

وفي التقرير التالي، نستعرض معكم قائمة تضم أعلى الحيوانات صوتًا على وجه الأرض، والتي يعد بعضها مسؤولاً عن أقوى الأصوات المسجلة في الطبيعة.

حوت العنبر

يصل مستوى الصوت الصادر من حوت العنبر إلى 230 ديسيبل تحت الماء، وهو ما يعادل 170 ديسيبل في الهواء وعلى سطح اليابسة. ويعرف حوت العنبر بإصداره انبعاثات قوية للغاية من النقرات والأصوات، والتي يستخدمها غالبًا من أجل تحديد الموقع والاتصال مع أفراد آخرين من نفس نوعه تحت الماء، مما يجعل حوت العنبر أحد أكثر الحيوانات إصدارًا للضوضاء.

ومن المهم الإشارة إلى إن هذه الأصوات التي يصدرها حوت العنبر، عندما تنتقل عبر الهواء، تقل شدتها بشكل كبير، ولكن تحت الماء، يمكن أن تنتقل لمسافات شاسعة تصل إلى 1609 كيلومترًا.

الروبيان المسدس

يبلغ مستوى الصوت لدى روبيان المسدس، المعروف أيضا باسم الجمبري ذو المسدس، وجمبري النمر المسدس، إلى أكثر من 200 ديسيبل، حيث يشتهر هذا الكائن بقدرته على توليد موجة صدم قوية عن طريق قفل مخلبيه. ويتسبب هذا الفعل في فقاعة تفجيرية تنفجر بقوة هائلة تتجاوز 200 ديسيبل.

يمكن لهذه الموجة الصدمية أن تصعق أو تقتل الفرائس الصغيرة، وتخلق وميضًا ضوئيًا يصل حرارته إلى درجة حرارة سطح الشمس، حيث يعد الصوت قويًا جدًا لدرجة أنه يمكن أن يكون قاتلاً لحيوان آخر من نفس نوع الروبيان على بعد حوالي مترين.

الحوت الأزرق

يصل مستوى صوت الحوت الأزرق إلى 188 ديسيبل. وبصفته أكبر حيوان على الأرض، يصدر الحوت الأزرق بعضًا من أعلى الأصوات بين الحيوانات البحرية، والتي يمكن أن تنتقل لمسافات طويلة تحت الماء.

هذه الأصوات مهمة للتواصل مع أفراد آخرين من نفس النوع، حيث يمكن سماعها على بعد أكثر من 1609 كيلومترًا، مما يجعلها أعلى أصوات الثدييات البحرية على الإطلاق.

خفاش البلدغ الكبير

يصل مستوى الصوت لدى نوكتيليو ليبورينوس، المعروف أيضًا باسم خفاش البلدغ الكبير، إلى 140 ديسيبل، حيث يستخدم هذا الخفاش نظام تحديد الموقع بالصدى للعثور على الفريسة، وخاصة الأسماك.

هذا النظام شديد القوة، والذي يمكن مقارنته بصوت محرك الطائرة النفاثة، يعمل بترددات خارج نطاق السمع البشري، لذلك لا نشعر به رغم إنه يحيط بنا في كل اتجاه تقريبا، إذا كنا نقيم في محيط هذا الكائن، حيث يستخدمه طوال الوقت لمساعدته على التنقل والصيد بفعالية في الظلام.

قرد سعدان عواء

يصل مستوى الصوت لدى قرد سعدان عواء، المعروف أيضًا باسم قرد صياح والزياط والقرد الأمريكي، إلى 140 ديسيبل، حيث يصدر هذا القرد بعضًا من أعلى الأصوات بين الرئيسيات، والتي يتم تضخيمها بواسطة أكياسه الصوتية الكبيرة الموجودة في جسده.

وتعد الأوتار الصوتية لقرد العواء أطول بثلاثة أضعاف من تلك الموجودة عند البشر، ولكنها أصغر نسبيًا، مما يسمح له بإصدار هذه الأصوات القوية. هذا وقد أظهرت الأبحاث وجود علاقة بين قوة زفير الذكر وحجم خصيتيه. لذلك، يعتقد إنه أيضا يستخدمها لإثبات قوته لدى الإناث.

الكاكابو

يصل مستوى الصوت لدى طائر الكاكابو إلى 132 ديسيبل، وهو معروف أيضًا باسم ببغاء البومة. ويعتبر هذا النوع من الأنواع غير القادرة على الطيران، وموطنها الأصلي نيوزيلندا.

خلال موسم التزاوج، يصدر الكاكابو نداءً عاليًا يمكن أن يصل إلى 132 ديسيبل، لجذب الأزواج بصوته العالي. كما يتميز هذا الطائر بطول عمره، حيث يصل بعض الأفراد إلى 90 عامًا.

زيزيات

يصل مستوى الصوت لدى بعض الأنواع من هذه الحشرة، إلى 120 ديسيبل، حيث تشتهر بأصواتها العالية جدًا، والتي تصدرها عن طريق اهتزاز الأغشية الشبيهة بالطبل على بطنها، والمعروفة بالتيبال. وتستخدم الحشرة هذه الأصوات بشكل أساسي خلال التزاوج لإرسال إشارات إلى الشركاء المحتملين من نفس النوع.

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement
أخر الأخباريومين ago

الكشف عن اللحظة التي غيرت مسار التحقيق في قضية نارين غوران

منوعاتيومين ago

بدون اللغة الألمانية…. احصل على فيزا عقد عمل ألمانيا 2024

الاقتصاد التركييومين ago

غرامة مالية على دفع الإيجار نقداً… قانون جديد يفرض التعامل عبر البنوك التركية

أخر الأخباريوم واحد ago

” شاهد جديد”.. عشر تطورات جديدة في قضية مقتل الطفلة نارين قد تقلب الأمور رأسًا على عقب

أخبار السوريين في تركيايوم واحد ago

ما علاقة الأجانب بالبيض… أوزداغ يدلي بتصريحات عنصرية جديدة بحق الأجانب في تركيا

إسطنبول اليوميوم واحد ago

ضرباً حتى الموت.. مقتل شاب سوري على يد شركائه في إسطنبول

رمضان
منوعات21 ساعة ago

متى يبدأ رمضان 2025 في تركيا

أخر الأخبار17 ساعة ago

أنباء عن تسريب بيانات 108 مليون شخص في تركيا… ووزير النقل يصدر بياناً عاجلاً

أخبار تركيا اليوميوم واحد ago

العثور على قنبلتين يدويتين داخل كيس في إسطنبول

عطل واتساب اليوم
التقنية اليوم17 ساعة ago

احذر من استخدامها .. ثغرة خطيرة بأشهر مزايا واتساب تهدّد الملايين