Connect with us

الاقتصاد التركي

تتخطى الـ 100 ألف ليرة .. كم تبلغ كلفة الانتقال إلى منزل جديد في إسطنبول؟

Published

on

تصل كلفة الانتقال إلى منزل جديد في إسطنبول، أكبر مدن تركيا من حيث السكان، إلى عشرات الآلاف من الليرات التركية.

وغيّر العديد من الأشخاص منازلهم في الآونة الأخيرة بسبب مشاريع التحول الحضري والخلافات مع الملاك في أغلى وأكبر مدينة في البلاد.

وبحسب صحيفة (Hürriyet) التركية، فإن الانتقال إلى شقة من ثلاث غرف قد يكلف ما يصل إلى 150 ألف ليرة تركية (4,400 دولار)، يشمل ذلك التأمين، دفعة الإيجار المسبقة، رسوم الوكيل العقاري، كلفة شركة النقل، وأعمال الإصلاح الأساسية في الشقة.

وتعتمد هذه الحسابات على بيانات تظهر أن متوسط إيجار شقة من ثلاث غرف في إسطنبول هو 25 ألف ليرة شهرياً.

ووفقًا للأنظمة، يمكن لأصحاب المنازل طلب تأمين يعادل إيجار ثلاثة أشهر. ولكن في الغالب، يتفق الأطراف على إيجار شهر أو شهرين. وإذا استأجر المستأجرون الجدد شقة من ثلاث غرف، يجب عليهم دفع تأمين قدره 50,000 ليرة.

رسوم الوكلاء العقاريين تعادل إيجار شهر واحد بالإضافة إلى ضريبة القيمة المضافة، مما يجعلها تصل إلى نحو 30 ألف ليرة تركية.

وتتقاضى شركات النقل قرابة 25 ألف ليرة، لكن السعر قد يرتفع إلى 30 ألف ليرة حسب المسافة.

وإذا كانت الشقة الجديدة بحاجة إلى بعض أعمال الإصلاح الأساسية، فإن ذلك سيكلف من 25 ألف ليرة إلى 30 ألف ليرة إضافية.

وأوضحت الصحيفة أنه في نهاية المطاف، من المحتمل أن ينتهي الأمر بالمستأجر الجديد بدفع حوالي 150 ألف ليرة للانتقال إلى شقة جديدة في إسطنبول.

وارتفع مؤشر الانتقال في إسطنبول الصادر عن “Reidin-enakliyat” بنسبة 27.54 في المئة في الربع الثاني من عام 2024 مقارنة بالربع الأول. كما ارتفع المؤشر بنسبة 17.74 في المئة مقارنة بالربع الثاني من العام الماضي.

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement