مركز مكافحة التضليل التركي يصدر بياناً بخصوص تعيين عمال نظافة في مدارس الطلاب السوريين

نفى مركز مكافحة التضليل التابع لرئاسة الجمهورية التركية تصريحات اليوتيوبر المعارض فاتح ألطايلي، التي ادعى فيها أن وزارة التعليم التركية تعتزم تعيين 30 ألف عامل نظافة فقط في المدارس التي يدرس فيها الطلاب السوريون، وتجاهل المدارس التي يدرس فيها الطلاب الأتراك.

وأكد المركز في بيان له أن تصريحات ألطايلي لا أساس لها من الصحة، موضحاً أن عدد عمال النظافة البالغ 30 ألفاً، الذي أشار إليه وزير التعليم يوسف تكين، يهدف إلى تعزيز خدمات النظافة في جميع المدارس التابعة لوزارة التعليم، دون تمييز بين مدارس الطلاب الأتراك أو الأجانب.

وأوضح أن الهدف من هذه الخطوة هو تحسين بيئة التعلم والنظافة الصحية في كافة المؤسسات التعليمية على مستوى البلاد.

وأشار المركز أيضاً إلى أن هناك توظيفاً مؤقتاً لعدد 3,117 عامل نظافة، وذلك ضمن إطار مشروع “PIKTES” الممول من الاتحاد الأوروبي، والذي يستهدف تحسين خدمات النظافة في المدارس التي تشمل طلاباً أجانب في 29 ولاية تركية. وبيّن أن هذا التوظيف يمتد من 1 أكتوبر 2024 حتى 31 يناير 2025، ولا يعد توظيفاً دائماً، بل يهدف إلى تلبية احتياجات محددة خلال فترة زمنية معينة.

وشدد المركز على أن المعلومات المغلوطة التي يتم تداولها تهدف إلى إثارة الفتنة والتوتر بين مختلف فئات المجتمع، داعياً المواطنين إلى التحقق من صحة الأخبار من مصادرها الرسمية والموثوقة قبل نشرها أو التعليق عليها.

Leave a Comment