Connect with us

التقنية اليوم

خلل برمجي في نظام “iOS 18” يثير استياء مستخدمي “آيفون 16 برو”

Published

on

يواجه عدد من مستخدمي هاتف “آيفون 16 برو” الجديد مشكلة تقنية تتعلق بعدم استجابة شاشات هواتفهم للتفاعل بشكل سليم، حيث أبلغ المستخدمون عن تجاهل بعض إيماءات اللمس والسحب على الشاشة، ما يؤثر على وظائف أساسية مثل التمرير، الضغط على الأزرار، وإدخال النصوص عبر لوحة المفاتيح الافتراضية.

ووفقاً لتقرير نشره موقع “9to5Mac” التقني، يُعزى هذا الخلل إلى خطأ برمجي في نظام “iOS 18″، وليس إلى مشكلة في مكونات الهاتف أو الشاشة نفسها.

وقد لاحظ المستخدمون أن المشكلة لا تظهر في أثناء استخدام واجهة قفل الشاشة، وإنما تبدأ بمجرد فتح القفل والتفاعل مع الهاتف.

خلل برمجي في نظام “iOS 18” يزعج مستخدمي آيفون 16 برو

ويشير التقرير إلى أن الخلل الحاصل قد يكون مرتبطاً بخوارزمية رفض اللمسات غير المقصودة (Accidental Touch Rejection)، التي تتصرف بحساسية مفرطة، مما يؤدي إلى تجاهل اللمسات المقصودة من المستخدمين.

وبين التقرير أن هذا الخلل يؤثر على الأجهزة التي تعمل بنظام “iOS 18” وكذلك النسخة التجريبية “iOS 18.1″، إذ تحدث هذه المشكلة عندما يلامس إصبع المستخدم عن غير قصد أجزاء أخرى من الشاشة في أثناء التفاعل، حيث يتم تنشيط خاصية رفض اللمسات غير المقصودة.

وأفاد بعض المستخدمين بأن المشكلة تظهر بوضوح أكبر عندما تكون أيديهم قريبة من زر التحكم بالكاميرا على الجانب الأيمن للشاشة، لكن الخلل يؤثر على جميع حواف الشاشة. وفي حال حدوثه، يتوقف الهاتف عن الاستجابة لأي لمسات جديدة لفترة قصيرة، ما يعيق استخدام التطبيقات أو التفاعل مع الجهاز.

وأشار التقرير أيضاً إلى أن النحافة الملحوظة لحواف شاشة آيفون 16 برو تفاقم من المشكلة، حيث تتزايد فرصة ملامسة الأصابع لحواف الشاشة دون قصد، مما يتسبب في تنشيط خوارزمية الرفض. كما تتفاقم المشكلة عند استخدام الهاتف بدون غطاء حماية، إذ تزيد فرصة ملامسة الأصابع للشاشة، رغم أن المشكلة قد تحدث أيضاً حتى مع استخدام الغطاء، ولكن بوتيرة أقل.

وعلى الرغم من أن شركة أبل الأميركية لم تصدر تعليقاً رسمياً عن الموضوع حتى الآن، إلا أنه من المتوقع أن يتم طرح تحديث برمجي قريباً لحل هذه المشكلة.

فيسبوك

Advertisement