Connect with us

الاقتصاد التركي

غرفة التجارة تكشف عن المنتجات ذات الأسعار الأعلى في إسطنبول

Published

on

أعلنت غرفة تجارة إسطنبول (ITO) عن تفاصيل حركة الأسعار في المدينة لشهر سبتمبر.

وحسبما أفادت الصحف التركية وفق ما ترجمته نيوترك بوست، أنه بناءً على التقرير الصادر أوضحت أنه في حين ارتفعت أسعار التجزئة لـ 129 منتجًا من أصل 242 منتجًا في مؤشر معيشة العاملين بأجر في إسطنبول الصادر عن منظمة ITO، انخفضت أسعار 18 منتجًا، وبقيت أسعار 95 منتجًا دون تغيير.

و أشار التقرير أنه في سبتمبر، كانت أقلام الرصاص، التي تدخل ضمن مجموعة نفقات الثقافة والتعليم والترفيه، هي المنتج الذي حقق أعلى زيادة في الأسعار بنسبة 92.94 في المائة.

وذكر أنه بين المنتجات الأخرى التي ارتفعت أسعارها رسوم الدورات والدروس الخصوصية بنسبة 79.85 في المائة من مجموعة نفقات الثقافة والتعليم والترفيه، والدفاتر بنسبة 66.22 في المائة، والزي المدرسي بنسبة 65.33 في المائة، ونفقات الطعام بنسبة 46 في المائة، من الخضروات الطازجة والمجففة، ومصروفات الطعام بنسبة 46 في المائة. مجموعة الفواكه: الفاصوليا الخضراء بنسبة .68، الفلفل الأخضر من نفس المجموعة بنسبة 39.64 في المائة، القرع بنسبة 34.55 في المائة، والحقائب المدرسية من مجموعة نفقات الثقافة والتعليم والترفيه بنسبة 30.94 في المائة.

وأفاد التقرير أنه في سبتمبر، انخفض سعر الليمون، الذي يقع ضمن مجموعة الخضروات والفواكه الطازجة والمجففة ضمن مجموعة نفقات الغذاء، بنسبة 46.58 بالمائة. وهكذا أصبح الليمون المنتج الذي انخفض سعره أكثر من غيره.

أما المنتجات الأخرى ذات الانخفاض في الأسعار فهي البرقوق بنسبة 14.06 في المائة، والبطيخ بنسبة 11.83 في المائة، والكمثرى بنسبة 7.11 في المائة من مجموعة الإنفاق على الخضروات والفواكه الطازجة والجافة، وزيت الوقود بنسبة 6.94 في المائة من مجموعة نفقات الإسكان، وزيت الوقود بنسبة 3. تم تسجيله على أنه كيروسين بنسبة 0.86 بالمائة ومجموعة غرف النوم بنسبة 3.03 بالمائة.

فيسبوك

Advertisement