Connect with us

أخر الأخبار

أردوغان يؤكد التزام تركيا تجاه اللاجئين السوريين ويستذكر “كارثة جسر بورالتان” تعرف عليها!

Published

on

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن بلاده لن تتخلى عن أصدقائها في منتصف الطريق، مشددًا على موقف تركيا الداعم للاجئين السوريين.

جاءت هذه التصريحات في سياق ربط أردوغان بين كارثة “جسر بورالتان” التي وقعت عام 1945 في ظل حكم حزب الشعب الجمهوري والموقف الحالي للحزب من اللاجئين السوريين في تركيا.

وأشار أردوغان إلى أن هذه الحادثة المأساوية ظلت وصمة عار في تاريخ حزب الشعب الجمهوري، مؤكداً أن تركيا لن تكرر هذا الخطأ، وذلك في ظل وعود الحزب خلال الانتخابات بترحيل اللاجئين السوريين.

وتعود كارثة جسر بورالتان إلى عام 1945، عندما لجأ 145 أذربيجانياً مسلماً إلى تركيا هرباً من بطش الاتحاد السوفيتي، معتقدين أنهم وصلوا إلى بر الأمان بعد عبورهم جسر بورالتان على نهر أراس في ولاية إغدير.

إلا أن الحكومة التركية تلقت طلبًا من الاتحاد السوفيتي بتسليم اللاجئين. وبعد تداول الأمر في البرلمان، الذي كان يسيطر عليه حزب الشعب الجمهوري إلى جانب بعض المستقلين، تقرر تسليم اللاجئين، وأُعيدوا إلى الاتحاد السوفيتي بناءً على أوامر رئيس الحكومة آنذاك شكري سراج أوغلو وبموافقة رئيس الدولة عصمت إينونو.

وعقب تسليمهم، قُتل اللاجئون بشكل وحشي رمياً بالرصاص على يد الجنود السوفييت، فيما عُرفت لاحقاً بـ”كارثة جسر بورالتان”. وظلت هذه المجزرة وصمة عار في تاريخ حزب الشعب الجمهوري، الذي حاول تبرير قراره بوجود اتفاقيات تبادل مع الاتحاد السوفيتي، إلا أن هذه التبريرات لم تقنع الرأي العام.

فيسبوك

Advertisement