Connect with us

أخر الأخبار

تعرف على أكثر ما يشتريه الأجانب والعرب في تركيا

Published

on

أصدرت جمعية المستثمرين الدوليين (ياسد) نشرة “الاستثمارات الدولية المباشرة بالأرقام”، وذلك عقب إعلان البنك المركزي للجمهورية التركية عن إحصاءات ميزان المدفوعات. كما ذكرت أن 497 مليون دولار من الاستثمارات الدولية المباشرة جاءت إلى تركيا في شهر أغسطس .

وبحسب ما نشرت صحيفة HAERLER وترجمه موقع تركيا اليوم، فإنه وفقًا للبيانات الرسمية الحالية، بلغ إجمالي حجم الاستثمار الدولي المباشر (UDY) القادم إلى تركيا خلال الأشهر الثمانية من العام 6.41 مليار دولار. وبينما تم تسجيل انخفاض بنسبة 2 % في هذه الفترة مقارنة بالفترة نفسها من عام 2023، فقد اقتربت القيمة الإجمالية لتدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى تركيا منذ عام 2002 من 270 مليار دولار.

وفي حين بلغ تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر إلى تركيا 497 مليون دولار في أغسطس من هذا العام، فإن 283 مليون دولار من هذه الاستثمارات كانت في شكل رأس مال استثماري.

ومن إجمالي الاستثمار الأجنبي المباشر في أغسطس، تم تسجيل 201 مليون دولار من خلال مبيعات العقارات للمواطنين الأجانب و35 مليون دولار من خلال أدوات الدين.

وفي تدفقات رأس المال الاستثماري البالغة 283 مليون دولار في أغسطس، استحوذت تجارة الجملة والتجزئة على حصة 16 % مع تدفق استثماري قدره 46 مليون دولار. وشكلت صناعة منتجات الأغذية والمشروبات والتبغ 16% من تدفقات رأس المال الاستثماري في نفس الفترة، بأداء أعلى من الأداء التراكمي السابق.

وحصلت دول الاتحاد الأوروبي على حصة 54 % في أغسطس من هذه الاستثمارات. وفي الشهر نفسه، أصبحت الدول الأوروبية خارج الاتحاد الأوروبي المنطقة الثانية التي استثمرت أكبر قدر في تركيا، بحصة بلغت 16 %.

وفي أغسطس 2024، حصلت ألمانيا على الحصة الأكبر بنسبة 22%، تليها سويسرا بنسبة 11%، وهولندا بنسبة 10%، والولايات المتحدة الأمريكية بنسبة 9%، وفرنسا بنسبة 9%، ولوكسمبورغ بنسبة 8%، وتايوان بنسبة 7%.

وعند تقييم إجمالي 8 أشهر من العام، فإن الدول الثلاث التي استثمرت أكبر قدر من الاستثمار في تركيا هي هولندا بحصة قدرها 20 %، وألمانيا بحصة 15 % والولايات المتحدة الأمريكية بحصة 13 %.

فيسبوك

Advertisement