Connect with us

التقنية اليوم

قد تسهم بإنقاذ حياتك في حالات الطوارئ.. 4 ميزات مهمة في “آيفون”

Published

on

تحتوي أجهزة آيفون على العديد من الإعدادات التي تهدف إلى تسهيل حياة المستخدمين، وهناك أربع ميزات مهمة لا يعرفها كثيرون، صممتها آبل لحالات الكوارث، والتي قد تمثل فارقاً كبيراً في حالات الطوارئ.

وتمثل هذه الميزات خطوة كبيرة في تحسين الأمان الشخصي، فهي لا تقتصر على إرسال رسائل أو إجراء مكالمات، بل تمتد لتشمل تقنيات متقدمة مثل الاتصال بخدمات الطوارئ عبر الأقمار الصناعية أو الكشف التلقائي عن الحوادث الخطيرة.

ميزات في هواتف آيفون قد تسهم بإنقاذ حياتك

فيما يلي نظرة على أربع ميزات مهمة في هواتف آيفون، قد تجد نفسك في يوم من الأيام بحاجة إلى استخدامها للحفاظ على حياتك أو حياة من تحب:

1. الهوية الطبية (Medical ID): معلومات حيوية في لحظات الخطر
الميزة الأولى هي “الهوية الطبية” (Medical ID)، وهي ميزة قديمة نسبياً ولكن لا يستفيد منها كثيرون.

تقدم هذه الهوية معلومات طبية قد تكون ضرورية في حالات الطوارئ، مثل الحساسية أو الحالات الطبية الحساسة، بالإضافة إلى جهات الاتصال في حالات الطوارئ، ويمكن عرض هذه المعلومات على جهاز الآيفون بحيث تكون متاحة للمسعفين في حال وقوع حادث ما.

ولتفعيل ميزة الهوية الطبية، يمكنك الانتقال إلى تطبيق “هيلث” (Health)، والنقر على الصورة الشخصية، ثم إدخال المعلومات المطلوبة، ويجب أن تُحدّث الهوية الطبية باستمرار، بما في ذلك جهات الاتصال في حالات الطوارئ.

2. خدمة الطوارئ عبر الأقمار الصناعية: النجاة في المناطق النائية
طرحت آبل في “آيفون 14” والإصدارات الأحدث ميزة الاتصال بخدمات الطوارئ عبر الأقمار الصناعية “SOS”، والتي تمكنك من طلب المساعدة حتى إذا كنت خارج تغطية الشبكات الخلوية أو الواي فاي.

وللاستفادة من هذه الميزة، عليك الوجود في مكان مفتوح وتوجيه جهازك نحو السماء من دون وجود عوائق أو جدران. ويمكن تفعيل هذه الميزة عبر الانتقال إلى الإعدادات، ثم الطوارئ “SOS”، وتجربة النسخة التجريبية لتعلم كيفية استخدامها في حالات الطوارئ إذا احتجت إليه يوماً ما.

3. الاطمئنان (Check-in): إعلام أحبائك بوصولك بأمان
ميزة “تشيك إن” (Check-in)، التي أضيفت في تحديث “iOS 17″، تتيح لك إخطار صديق أو فرد من العائلة تلقائياً بوصولك إلى وجهة معينة. كما يمكنك أيضاً تحديد ما ترغب بمشاركته، مثل موقعك، ونسبة البطارية، وإشارة الهاتف.

ولتفعيل خاصية الاطمئنان، ستحتاج أنت وصديقك، وفقاً لموقع آبل، إلى تفعيل “آي مسج” وتسجيل الدخول باستخدام حسابات آبل الخاصة وتمكين المصادقة بخطوتين، وستتم مشاركة وجهتك ووقت وصولك المقدر مع صديقك عند بدء جلسة وجهة.

وعند تفعيل هذه الميزة، ستتبع رحلتك وتعلم جهة الاتصال المختارة إذا توقفت أو إذا لم تصل إلى وجهتك. وإذا وصلت بأمان إلى الوجهة، سيتلقى الشخص المعني تنبيهاً بأنك وصلت بسلام.

4. اكتشاف الاصطدام: الإنقاذ عند الحوادث الخطيرة
ميزة اكتشاف الاصطدام متاحة في “آيفون 14” والإصدارات الأحدث، بالإضافة إلى ساعات آبل، وهي مخصصة للكشف عن الحوادث الخطيرة، مثل التصادم الأمامي أو الجانبي أو الانقلاب.

وهذه الميزة تعمل افتراضياً، إذ لا يتطلب الأمر الدخول للإعدادات لتفعيلها. ومع ذلك، يجدر التحقق من أنك لم تقم بإيقاف تشغيلها.

وعند وقوع حادث خطير، يصدر الجهاز إنذاراً ويعرض تنبيهاً يمكنك من خلاله الاتصال بخدمات الطوارئ. وإذا لم تستجب خلال 20 ثانية، سيتصل الجهاز تلقائياً بالطوارئ ويبلغهم بموقعك. كما سيرسل رسالة نصية إلى جهات الاتصال في حالات الطوارئ التي قمت بتحديدها في الهوية الطبية ​​وإخبارهم بما حدث.

وللتأكد من تفعيل هذه الميزة، يمكنك الانتقال إلى الإعدادات، ثم طوارئ “SOS”، والتأكد من أن ميزة الاتصال بعد حادث خطير مفعّلة.

فيسبوك

Advertisement
أخر الأخباريوم واحد ago

العثور على جـ ـثة طالبة جامعية مختفية منذ ايام في تركيا.. التفاصيل محزنة

أخر الأخباريوم واحد ago

مديرية الهجرة التركية تُلزم جميع الأجانب المقيمين بتفعيل هذا الأمر

مقالات وتقاريريوم واحد ago

عند تحويل أموال عبر الأيبان في تركيا إياكم وعدم كتابة التوضح

صحةيوم واحد ago

احذر.. خطر خفي في المنزل قد يسبب السرطان وطريقة بسيطة لمنعه

منوعاتيوم واحد ago

فيديو صادم.. تصرف متهور من بلوجر ينهي حياته …لن تتخيل ما حدث

أخر الأخباريوم واحد ago

الأرصاد الجوية تطلق تحذيراً هاماً لأهالي إسطنبول

منوعاتيوم واحد ago

علامات تخبرك بزيادة الكافيين بجسمك.. لا تتجاهلها

أخر الأخباريوم واحد ago

تركيا تعلن عن تسهيلات واسعة للحصول على أذون عمل تشمل السوريين.. تعرف عليها!

أخبار تركيا اليوميوم واحد ago

إسطنبول.. “تفسير خاطئ” يقود لفتح قبر شاب انتحـ ـر قبل 10 سنوات

الليرة التركية مقابل الدولار ، سعر الدولار مقابل الليرة التركية ifc market ، شكل الليرة التركية القديمة ، الليرة التركية مقابل الجنيه ، هبوط الليرة التركية ، سعر الدرهم الإماراتي مقابل الليرة التركية
الاقتصاد التركييوم واحد ago

أسعار صرف الدولار واليورو مقابل الليرة التركية اليوم الثلاثاء