Connect with us

صحة

لو شعرك بيوقع.. فتش عن نقص 5 فيتامينات بجسمك

Published

on

تساقط الشعر مصدر قلق شائع يمكن أن يؤثر على المظهر الجسدي والثقة بالنفس، خاصة عند النساء والفتيات، ورغم أن هناك العديد من العوامل التى تسبب ترقق الشعر وتساقطه، فإن نقص الفيتامينات غالبًا ما يكون سببًا أساسيًا، وفقًا للخبراء، فإن إيجاد التوازن في تناول الفيتامينات الأساسية أمر بالغ الأهمية لنمو الشعر الصحي، بحسب موقع تايمز ناو.

نقص فيتامين د
ليس من المفاجئ أن نقص فيتامين د منتشر على نطاق واسع وهو أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لتساقط الشعر.

فيتامين د يلعب دورًا حاسمًا في دعم بصيلات الشعر خلال دورة نموه الكميات غير الكافية يمكن أن تؤدي إلى ترقق الشعر وحتى حالات مثل الثعلبة البقعية، والتي تسبب تساقط الشعر المتقطع.

هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها الحصول على فيتامين د. ومع ذلك، فإن قضاء الوقت في الهواء الطلق للحصول على ضوء الشمس الطبيعي هو وسيلة سهلة لرفع مستويات فيتامين د. بالنسبة لأولئك الذين يتعرضون لأشعة الشمس بشكل محدود، يمكن تناول مكملات فيتامين د كحل فعال.

فيتامين د يلعب دورًا رئيسيًا في تحفيز بصيلات الشعر. يؤدي نقصه إلى ضعف نمو الشعر وضعف البصيلات.

إن الأشخاص الذين يتعرضون لأشعة الشمس بشكل أقل، وخاصة في مواسم معينة، هم أكثر عرضة لهذا النقص، مما يجعل فيتامين د أحد الجناة الأساسيين وراء تساقط الشعر الموسمي.

البيوتين (فيتامين ب7): معزز لنمو الشعر

البيوتين، أو فيتامين ب7، هو عنصر غذائي حيوي آخر يؤثر على صحة الشعر، البيوتين يلعب دورًا حاسمًا في إنتاج الكيراتين، وهو البروتين المسؤول عن قوة الشعر. بدون البيوتين الكافي، يصبح الشعر هشًا وعرضة للترقق.يمكن أن تساعد المصادر النباتية مثل المكسرات والبذور والحبوب الكاملة في الحفاظ على مستويات البيوتين الصحية.

نقص البيوتين، على الرغم من ندرته، يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر بشكل كبير. يمكن أن يؤدي اتباع نظام غذائي يفتقر إلى البيوتين أو بعض الحالات الطبية إلى ضعف الشعر وهشاشته، مما يزيد من احتمالية تساقطه.

الحديد: ضروري لصحة بصيلات الشعر

نقص الحديد، وخاصة بين النساء، هو أحد الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر. الحديد ضروري لتعزيز تدفق الدم الغني بالأكسجين إلى فروة الرأس، مما يحافظ على صحة بصيلات الشعر. عندما تكون مستويات الحديد منخفضة، غالبًا ما يتبع ذلك تساقط الشعر. يمكن أن يساعد تضمين الأطعمة الغنية بالحديد مثل العدس والسبانخ في النظام الغذائي، كما أن إقران هذه الأطعمة بفيتامين سي يعزز امتصاص الحديد.

فيتامين أ وفيتامين هـ: إيجاد التوازن بين صحة الشعر وفروة الرأس

يدعم فيتامين أ إنتاج الزهم، مما يحافظ على ترطيب فروة الرأس. ومع ذلك، يمكن أن تؤدي المستويات غير الكافية والمفرطة من فيتامين أ إلى تساقط الشعر، وهي حالة تتميز بتساقط الشعر. يمكن أن يؤدي فيتامين أ الزائد إلى انسداد بصيلات الشعر، مما يتسبب في تساقط الشعر.

فيتامين ه

من ناحية أخرى، فيتامين هـ هو أحد مضادات الأكسدة الفعالة التي تمنع الإجهاد التأكسدي، والذي يمكن أن يتلف بصيلات الشعر. يمكن أن يؤدي نقص فيتامين هـ إلى تكسر الشعر ومشاكل فروة الرأس، مما يؤدي إلى تساقط الشعر.

حافظ على نظام غذائي متوازن لشعر صحي

يتفق الخبراء على أن النظام الغذائي المتوازن المليء بالفيتامينات الأساسية هو المفتاح لمنع تساقط الشعر. الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر غير المبرر بالتحقق من نقص الفيتامينات واستشارة المتخصصين في الرعاية الصحية للحصول على الإرشادات.

فيسبوك

Advertisement
الاقتصاد التركييوم واحد ago

نظام جديد بإيجارات المنازل.. من لا يلتزم سيواجه العقوبات

أخر الأخباريومين ago

بعد العثور عليها..الإعلان عن التقرير الأولي لتشريح جـ ـثة الطالبة روجين كبايش!

أخبار تركيا اليوميوم واحد ago

تعميم من وزارة التعليم التركية بشأن “دوام الشتاء”

أخبار تركيا اليوميوم واحد ago

السعودية تبني برج غلطة الشهير في إسطنبول داخل مدينة ملاهي (فيديو)

مدة صلاحية البيض المقلي خارج الثلاجة
صحةيوم واحد ago

خطر خفي.. علامات إذا ظهرت عليك احذر تناول البيض

الليرة التركية
الاقتصاد التركييومين ago

سعر صرف الليرة التركية مقابل الدولار اليوم الخميس 17 أكتوبر

منوعات14 ساعة ago

توقعات صادمة لـ ليلى عبد اللطيف الفترة القادمة….. ماذا قالت؟

صحةيومين ago

أخطر أطعمة على المعدة لو فاضية.. تدمر الجهاز الهضمي

إذن العمل في تركيا 2022
الاقتصاد التركييوم واحد ago

وزارة العمل التركية تعلن عن تسهيلات كبيرة في استصدار تصاريح العمل تشمل السوريين

أخبار تركيا اليوميومين ago

ما السر وراء ظهور مهاجم ريال مدريد على حساب “إنستغرام” الحكمة التركية الموقوفة بفضيحة جنسية؟