Connect with us

مقالات وتقارير

كل ما تريد معرفته عن شركة “توساش” التركية للصناعات الدفاعية

Published

on

 4

ذكرت التقارير الصحفية عن الهجوم الإرهابي يوم الأربعاء الموافق 23 أكتوبر استهدفت شركة صناعية وفضائية تركية (TAI)، والتي تمكنت بشكل كبير من تطوير أسلحة محلية، ووضعها في منطقة كهرمان كازان في مكانها الصحيح.

وقد تزامن مع سماع دوي انفجارات لتخفيف الضغط عن الشركة. وعلى الفور، تم إرسال تعزيزات كبيرة من شرطة العمليات الخاصة والفرق الطبية إلى موقع الحادث. بعد بضعة أسابيع، أول انطلاقات إطلاق النار في المنطقة.

يقصد الوزير التركي الداخلي، علي يرلي كايا، أن الذي يستهدف الشركة كان عملاً إرهابياً وأسفر عن قتلى وجرحى. الطفل الوزير في منطقة على حسابه في منصة “إكس” إلى “التطورات التي ستنمو مع الرأي العام”.

وأضاف علي يرلي كايا في بيانه: “تعرضت شركة توساش للصناعات في منطقة كهرمان كازانقرة لهجوم إرهابي، وللأسف فقدنا بعض الشهداء كما أُصيب أعاني. نسأل الله الرحمة لشهدائنا ونتمنى الشفاء العاجل للجرحى. نرجو الالتزام بتصريحات مهمة بشكل رسمي فقط فيما يخصها”.

ماذا عن شركة “توساش TUSAŞ” ؟

تأسست شركة تواش ( TUSAŞ ) في 28 يونيو/حزيران 1973 ضمن بنية وزارة الصناعة والتكنولوجيا التركية، وذلك بفضل الاعتماد على الخارج في الصناعات الدفاعية التركية.

ومع وضع استخدام طائرات “إف-16” في تركيا ، تأسست في عام 1984 الشركة التركية للصناعات الجوية والفضائية (TAI) من توساش بمساهمة ليونس، لكي تتمكن الشركة من الحصول على طائرات بإنتاج “إف-16″، وأدمجت إلكترونياتها، مطار الطيران الليبي ، وتسلمها إلى سلاح الجو التركي.

في عام 2005، قام المساهمون في الأتراك للمشاركة الأجنبية في “TAI”، وتمت إعادة هيكلة الشركة لتندمج مع توساش تحت اسم (TUSAŞ – Turkey Aerospace Industries Inc). وقد نجح هذا وسّع من نشاطات الشركة وساهمها في تطوير التكنولوجيا الأساسية في تركيا، والتحديث، والإنتاج، بالإضافة إلى تكامل الإنترنت ومشاركة حياة الطيران والفضاء.

وحسب بيانات المجلة الأمريكية (Defense News Top 100) لعام 2020، دخلت “توساش” متكاملة 7 شركات تركية متخصصة بالصناعات الدفاعية ضمن قائمة أفضل 100 شركة صناعة دفاعية في العالم، وقررت في توافق الـ53. وفي عام 2020 وصلت أرباح الشركة إلى 1.5 مليار دولار، 84% منها من منتجات الدفاع.

يشمل توساش (TUSAŞ) في عدة مجالات تشمل:

المجموعة الهيكلية للطائرات
مجموعة الطائرات المقاتلة
مجموعة طائرات هليكوبتر
مجموعة المركبات الجوية غير المهولة (UAV)
مجموعة أنظمة الفضاء
المجموعة الوطنية للطائرات القتالية (MMU)
تولت توش مسؤولية تطوير إنتاج المقاتلة الوطنية من الجيل الخامس، كما تقوم بتصنيع روحيات “أتاك” أتاك و”غوك باي” غوكبي، وطائرة التدريب والدعم “حر جيت” هورجيت. إضافة إلى ذلك، إنتاج طائرات الأقمار الصناعية “عنقاء” ANKA و “أقسونغور” Aksungur، بالإضافة إلى الطائرات ذات الكائنات الفضائية الزراعية والصناعية. كما تُجري التوش باستمرار، وتعمل على المحركات الخاصة بالطائرات التي تقوم بتصنيعها.

إضافةً إلى ذلك، إنتاج الشركة 80% من الطائرات المقاتلة من النوع “إف-16″، كما تشارك في برامج تتبع الطائرات الحربية وتعديلها وتعديلها لمصر والأردن وباكستان، وذلك بالتعاون مع الشركات الأمريكية والأوروبية، أما مساهمتها في طيران العالم المدني فقد وصلت نحو 18 % من إجمالي صناعاتها.

فيسبوك

Advertisement