Connect with us

دولي

من أين عبرت الطائرات الإسرائيلية لضرب إيران؟.. نخبرك ما نعرفه

Published

on

IMG 5456

تثار تساؤلات عن المسارات الجوية المتوقعة التي عبرتها طائرات الاحتلال الإسرائيلي فجر السبت، حين قصفت أهدافا في ايران اعتبرتها الأخيرة “ذات تأثير محدود”.

كم تبعد دولة الاحتلال عن إيران؟
تبعد دولة الاحتلال عن إيران عند أقرب مسافة ممكنة حوالي 970 كيلومترا، عبر الأجواء السورية والعراقية، لكن المسافة الفعلية المعروفة عبر الخرائط العالمية بين القدس المحتلة وطهران تتجاوز الـ1700 كيلومتر جوي، بينما تبلغ المسافة برا ما يزيد عن 2000 كيلو متر.

Image1_10202426103758712824946.jpg

3 مسارات لعبور الطائرات نحو إيران

يمر المسار الأول فوق سوريا والعراق باتجاه إيران، لكن هذا المسار يتضمن التحليق فوق مناطق فيها تواجد كثيف لأنظمة الدفاع الجوي الروسية والأمريكية، إلى جانب وجود تمركز كثيف لجماعات مسلحة تابعة لإيران.

المسار الثاني، يشمل التحليق فوق أجواء البحر الأحمر من جهة جنوب الأردن، مرورا بالاجواء العراقية، وصولا إلى إيران، لكن هذا المسار يعد طويلا ومعقدا، وهو المسار الذي سلكته طائرات الاحتلال حين ضربت المفاعل النووي العراقي عام 1991. وفق صحيفة “يديعوت أحرونوت”.

المسار الثالث: وهو الأقصر حيث يجري التحليق مباشرة من فوق الأجواء الأردنية ثم العراقية وصولا إلى الأهداف الإيرانية.

Image1_10202426122842308327236.jpg

ماذا عن الأجواء الأردنية؟

ونقلت وسائل إعلام عن شهود عيان قولهم؛ إنهم سمعوا أصوات طائرات حربية في أجواء الأردن، بالتزامن مع الهجوم الإسرائيلي على إيران، وغارات على محيط دمشق.

وبينما لم تؤكد دولة الاحتلال المسار الذي سلكته الطائرات في ضرب إيران، يمكن أن تكون الأجواء الأردنية قد عبرت منها هذه الطائرات بالفعل، على اعتبار أنه المسار الأقصر، بالنظر إلى طول المسافة، والأهداف التي جرى ضربها في إيران.

لكن الجيش الأردني، السبت، عدم سماحه لأي طائرة عسكرية بعبور أجواء المملكة، مؤكدا في بيان أن “القوات المسلحة كانت تتابع عن كثب التصعيد العسكري الذي حصل خلال الساعات الماضية”.

ماذا قالت إيران؟
كشفت إيران أن دولة الاحتلال الإسرائيلي، استخدمت المجال الجوي العراقي، من أجل ضرب المواقع العسكرية الإيرانية، فجر السبت.

وقالت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة السبت إن طائرات حربية إسرائيلية هاجمت إيران من المجال الجوي العراقي، وألقت باللوم على الولايات المتحدة فيما وصفته بتواطئها.

وقالت البعثة الإيرانية في منشور على إكس: “المجال الجوي العراقي تحت احتلال وقيادة وسيطرة الجيش الأمريكي. والنتيجة: التواطؤ الأمريكي في هذه الجريمة مؤكد”.

المصدر : عربي 21 – وكالات

فيسبوك

Advertisement