Connect with us

مقالات وتقارير

أدعية يوم الجمعة وساعة الاستجابة

Published

on

يعد دعاء يوم الجمعة من الأدعية الهامة بالنسبة للمسلم، ومن خلاله يلجأ إلى الله سبحانه وتعالى من أجل تحقيق ما يتمنى، وينتهز يوم الجمعة الذي اختاره الله عز وجل ليكون أعظم الأيام عنده، واختصه بأحداث عظام، ومزايا كبار، وهو ما جعله عيدًا والذي شرع الله فيها من المناسك ما لم يشرع في غيرها.

أفضل أدعية يوم الجمعة المباركة المستجابة :

  • لا إله إلا الله الملك الحق المبين، لا إله إلا الله العدل اليقين، لا إله إلا الله ربنا ورب آبائنا الأولين، سبحانك إني كنت من الظالمين.
  • اللهم يا نور السماوات والأرض، يا عماد السماوات والأرض، يا جبار السماوات والأرض، يا وارث السماوات والأرض.
  • يا مالك السماوات والأرض، يا عظيم السماوات والأرض، يا قيوم السماوات والأرض، يا رحمن الدنيا ورحيم الآخرة.
  • اللهم إني أسألك أن لك الحمد لا إله إلا أنت الحنان المنان، بديع السماوات والأرض ذو الجلال والإكرام برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم يا حي يا قيوم يا ذا الجلال والإكرام، اهدنا في من هديت، وعافنا فيمن عافيت، واقض عنا برحمتك شر ما قضيت.
  • اللّهم لك الحمد حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه، اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم لك الحمد عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك، اللّهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد على الرضى. اللّهم يا حي يا قيوم يا ذو الجلال والإكرام، اهدنا في من هديت، وعافنا في من عافيت، واقضِ عنّا برحمتك شرّ ما قضيت، إنّك تقضي بالحق ولا يقضى عليك، آمنا بكتابك الذي أنزلت، وبنبيك الذي أرسلت، فاغفر لنا ما قدّمنا وما أخّرنا، وما أسررنا وما أعلنّا، وما أنت به أعلم، أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير. اللهم أبعد عني رفقاء السوء، اللهم جنبني الفواحش والمعاصي، اللهم اغفر لي ذنبي، وطهّر قلبي، وارحمني برحمتك يا أرحم الراحمين.

أدعية تقال يوم الجمعة للأبناء:

  • اللهم إنّا نسألك أن ترزق أبناءنا وأبناء المسلمين الثبات في الأمر والعزيمة في الرشد، ونسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك، وأن ترزقنا وإياّهم حسن العبادة وسلامة القلب وصدق اللسان، ونسألك خير ما تعلم ونعوذ بك من شرّ ما تعلم ونستغفرك لما تعلم، إنّك أنت علّام الغيوب.
  • اللهم احفظ لنا أبناءنا وبناتنا واعصمهم من الفتن ما ظهر منها وما بطن، واجعلهم من الهداة المهتدين البارّة المتّقين. اللهم إنّا نسألك أن تكتب لأولادنا توفيقًا وصلاحًا وسدادًا، وأن تهديهم وترشدهم وتعافيهم وتعفو عنهم.
  • اللهم اجعل أبناءنا قرة عينٍ لنا في الدنيا والآخرة، وأعنهم على طاعتك ووفقهم لمرضاتك، وأسعد قلوبنا بطاعتهم لنا وبرّهم بنا. ربّنا ارزق أبناءنا الهدى والتقى والعفاف والغنى.

متى تكون ساعة استجابة دعاء يوم الجمعة؟

يعد هذا السؤال من الأسئلة الشائعة المتعلقة بأدعية يوم الجمعة، وقد تلقت لجنة الفتوى بالأزهر الشريف سؤالًا حول ساعة الإجابة التي وردت عن النبي محمد صلي الله عليه وسلم، فمتى تكون؟

وقالت لجنة الفتوى في إجابتها: ثبت في الصحيحين عن أبي هريرة قال: قال أبو القاسم صلى الله عليه وسلم: «في الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم قائم يصلي فسأل الله خيرا إلا أعطاه»، مضيفة أنّ الكثير من العلماء اجتهدوا في استنباط وقت هذه الساعة على أقوال كثيرة، ولعل أصح هذه الاجتهادات قولان.

الأول: من جلوس الإمام إلى انقضاء الصلاة، مستدلا بحديث عن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري قال: «قال لي عبدالله بن عمر أسمعت أباك يحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في شأن ساعة الجمعة؟ قال: نعم؛ سمعته يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: هي ما بين أن يجلس الإمام إلى أن تقضى الصلاة»، أخرجه مسلم في صحيحه.

الثاني: إنها بعد العصر، وهذا أرجح القولين، وهذا قول عبدالله بن سلام، وأبي هريرة، والإمام أحمد، وخلق، مستدلا بحديث عن أبي سعيد الخدري وأبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إن في الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله عز وجل فيها خيرًا إلا أعطاه إياه وهي بعد العصر».

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement
منوعاتساعتين ago

ظاهرة فلكية نادرة غدا الإثنين في سماء العالم العربي .. والجمعية الفلكية توضح

عطل واتساب اليوم
منوعاتساعتين ago

لن تُخترق في واتساب بعد الآن.. ميزة جديدة لمكافحة الروابط الضارة تضيف للتطبيق الأخضر

أخبار تركيا اليوم6 ساعات ago

تركيا.. رجل يضرب إمام مسجد بكرسي على رأسه أثناء الصلاة (فيديو)

أخر الأخبار7 ساعات ago

عاجل: لحظة انتشال جثة حسن نصر الله من موقع الضربة الإسرائيلية (شاهد)

منوعات10 ساعات ago

رونالدو ينشر إعلانًا عن وظيفة في فندقه بإسبانيا! الراتب يصل إلى 90 ألف ليرة تركية

إسطنبول اليوم12 ساعة ago

تحذير مزدوج من والي إسطنبول والأرصاد الجوية للمواطنين.. احذروا ساعات الليلة!

إسطنبول اليوم12 ساعة ago

انقطاع التيار الكهربائي عن 6 في مناطق إسطنبول.. تعرف على الجدول المحدد

أخبار تركيا اليوم13 ساعة ago

هل ستمنح تركيا مواصلات مجانية ووجبات مجانية لطلاب مدارس إمام خطيب؟

الاقتصاد التركي13 ساعة ago

تنبيه عند إرسال الأموال عبر الإيبان في تركيا: لا تتخطوا قسم الملاحظات دون كتابته! لهذه الأسباب

صحة13 ساعة ago

6 عادات صباحية مهمة لزيادة نشاطك.. حاول اتباع بعضها